ما هو نظام القبول والتحويل بالبرنامج بانسبة للطلاب المصريين المستجدين والطلاب الوافدين ؟

يتم قبول الطلاب المصريين المستجدين سواء الحاصلين علي الثانوية العامة المصرية أو الشهادات المعادلة بالبرنامج من بين الفئات التالية جامعة المنصورة الي تطوير منظومة التعليم الطبى بغرض تخريج جيل جديد من الأطباء قادر علي المنافسة في مجال التعليم الطبى ليس فقط في مصر بل علي المستويين الاقليمي والدولى وتحقيقا لهذا الغرض قامت كلية الطب بدراسة طرق التعليم الطبى بالجامعات الاوروبية الرائدة في مجال التعليم الطبي ووفقت في الاتصال مع جامعة مانشستر في المملكة المتحدة وتم الاسترشاد بتجربتها في التعليم عن طريق حل المشكلات وقد بدأت الدراسة بالبرنامج عام 2006

الطلاب المستجدين المرشحين للقبول بكلية الطب جامعة المنصورة عن طريق مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي

يجوز قبول نقل طلاب مستجدين من كليات الطب بالجامعات الحكومية المصرية للالتحاق بالبرنامج في حالة توفر أماكن بشرط استيفاء الحد الأدنى للقبول بأحد كليات الطب الحكومية المصرية بذات العام الدراسى .

يتم قبول الطلاب الوافدين وفقا للقواعد التى تحددها وزارة التتعليم العالي من خلال الادارة العامة لشئون التعليم والطلاب وإدارة الوافدين الجامعة .


ماهى قيمه الرسوم الدراسية ؟

يتم تحديد الرسوم الدراسية مقابل الخدمة التعليمية في بداية كل عام دراسي ويتم تسديد الرسوم بالعملة المصرية للطلاب المصريين وبالعملة الصعبة بالنسبة للطلاب الوافدين , ويتم تحديد مقابل الخدمة للطلاب الوافدين طبقا لما تقرره وزاره التعليم العالي .

50 ألف جنيه مصري للطلاب المصريين المستجدين .

8000دولار امريكي للطلبة الوافدين .


ما هى طرق الدفع المتاحة ؟

بالنسبة للطالب المصري عن طريق الخزينة حيث يتم التعامل من خلال فيزا أو تحويل للبنك بعد أخذ ايصال بالمبلغ من الخزينة .

اما الطالب الوافد عن طريق شيك مقبول الدفع بتاريخ حديث أو كاش عن طريق بنك قناة السويس .


ما هي الأوراق المطلوبة للالتحاق بالبرنامج؟

إذا تم قبول الطالب بكلية طب المنصورة يقوم بتقديم ملف إلي شئون طلاب التابعة لكلية طب المنصورة ويشمل هذا الملف

أصل شهادة الميلاد.

أصل شهادة الثانوية العامة

صورة من بطاقة الترشيح

صورة من بطاقة الرقم القومي

استمارة 2جند للذكور

إجراء الكشف الطبي

صور شخصية

صورة وصل مصاريف الكلية

ثم يقوم بتقديم صورة من هذا الملف بمحتوياته الي شئون طلاب برنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبي .

أما إذا كان الطالب محولا من احدي الكليات المناظرة فيقوم بتقديم الأوراق التالية

  • صورة بطاقة الترشيح (للكلية المحول منها )
  • صورة شهادة الميلاد أو جواز السفر إن وجد
  • صورة بطاقة الرقم القومي
  • صورة شهادة الثانوية العامة
  • صور شخصية .
  • ايصال فتح ملف و أصل إيصال دفع الرسوم في مكتب التحويلات بشارع جيهان .

أما بالنسبة لطلاب الشهادة المعادلة أو الدبلومة الامريكيةأو الثانوية الانجليزية

فلهم تنسيق خاص بهم ويقوم الطالب بتقديم أوراقه لمكتب التنسيق بالقاهرة وينتظر نتيجة القبول سواء بطب المنصورة أو كليات الطب الاخري بالجامعات المصرية وإذا تم ترشيحه بطب المنصورة يتقدم بنسخة من الأوراق لشئون طلاب مانشستر و صورة من شهادة اجتياز مادتي العربي والدين.

وإذا تم ترشيحه بكليات طب غير طب المنصورة يتوجه إلي مكتب التحويلات بالمنصورة –شارع جيهان ويقوم بتسديد قيمة رسوم التحويل ثم يتقدم بأوراقه وايصال التحويل إلي شئون طلاب برنامج مانشستر .


هل يجوز التحويل من البرنامج الأساسى الي برنامج المنصورة مانشستر اذا قضى الطالب عام دراسى او أكثر في البرنامج العادي ؟

نعم يجوز تحويل الطلاب المصريين والوافدين الى برنامج مانشستر بشرط ان يبدأ الدراسة من المستوى الأول اي ان الطالب اذا قضى عام دراسى أو أكثر في البرنامج العادى يلتحق بالفصل الدراسى الأول وبنفس حالة القيد التى كان عليها .


ما هو الموعد المحدد للتحويل ؟

يحول الطالب في غضون الاسابيع الأولى من بدء الدراسة وفي حالة قبول تحويل الطالب المستجد خلال الاسابيع الثمانية الاولى من الفصل الدراسى الأول ينتظم الطالب المحول بالدراسة في ذات الفصل الدراسي وفي حالة تحويل الطالب المستجد بعد انقضاء الثمانية أسابيع الاولي من الفصل الدراسى الأول ينتظم الطالب بالمستوى الاول في العام الدراسى التالي .

مع العلم انه يتم قبول تحويل بعض الطلاب المستجدين للانتظام في نفس العام في حالة وجود عذر قهري حال دون التقدم في المواعيد المقررة .


هل يجوز التحويل من برنامج المنصورة مانشستر الى البرنامج الاساسى ؟

لا يجوز تحويل الطلاب المستجدين الذين سبق ترشحهم عن طريق مكتب التنسيق للالتحاق بكليات الطب المناظرة بالجامعات المصرية والمحولين إلي برنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبى بل يمكن اعادة تحويله الى كلية الطب المحول منها طبقا للقواعد المنظمة في تلك الجامعات .


اذا رغب الطالب في الغاء طلب التحويل ماذاعليه ان يفعل ؟

في حالة رغبة الطالب في إلغاء طلب التحويل إلي برنامج مانشستر عليه ان يتقدم لشوؤن طلاب البرنامج خلال الثمانية أسابيع الأولي من الفصل الدراسي الأول في أسرع وقت بطلب حتى لا يتم رفع اسمه من الكلية المحول منها وفي حالة سداد أي رسوم يتم تطبيق القواعد المالية والقانونية المتبعة .


اذا رغب الطالب فى وقف قيده هل يمكنه التقدم بطلب لذلك ؟

يتقدم الطلاب الراغبون فى وقف قيدهم لمدة عام دراسي لأسباب مرضية أو اجتماعية بطلب مزودا بالمستندات الي مدير البرنامج وتنظر إدارة البرنامج في تلك الطلبات .


اذا لم يسدد الطالب الرسوم الدراسية ما الإجراءات التي تتخذ حين ذلك ؟

فى حاله عدم سداد الطالب الرسوم الدراسية المقررة يتم حجب نتيجة الطالب ولا يسمح بانتقاله للمستوى التالي ويحرم من دخول اى امتحان ف الفصل الدراسي الجديد ويعتبر راسبا فى هذا الفصل الدراسي ولكن تنظر الاداره فى حالات الطلاب الذين تعثروا فى السداد نتيجة ظروف قهرية إذا تبين لها جديه الطالب في السعي على سداد الرسوم