تنسيق العمل بين جميع المشاركين في العملية التعليمية التي يقدمها البرنامج من خلال:
استحداث ومراجعة سياسات وآليات العمل بالبرنامج.
تقييم ذاتي سنوي لأداء جميع عناصر أنشطة البرنامج متضمناً محاور إدارة البرنامج والفاعلية التعليمية وذلك لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف.
وضع خطة للتعزيز والتطوير بالتعاون مع إدارة البرنامج وذلك للعمل على تقوية نقاط الضعف والعمل على زيادة نقاط القوة ووضع ضوابط لمتابعة هذه الخطة.
المراجعة الداخلية:
المراجعة المستمرة على توصيفات المقررات المختلفة مع التأكد من استيفائها لجميع العناصر.
مراجعة خريطة الامتحان (blueprint).
مراجعة تحليل الورقة الامتحانية والتأكد من تقييم جميع مخرجات التعلم والجدارات.
المراجعة الداخلية على أعمال الكنترول الخاصة بالبرنامج.
مراجعة الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون.
وضع نظام لتقييم وتحليل الأداء للعمليات المختلفة (Key Performance Indicators) يشمل:
قياس نسبة تحقيق المستهدف من خطط التحسين عن طريق اعداد تقارير متابعة لاعتمادها من اللجنة الفرعية.
قياس أداء إدارة البرنامج عن طريق استبيانات لأعضاء هيئة التدريس.
تقييم الرضا عن المقررات عن طريق استبيانات للطلاب.
قياس الرضا عن البرنامج عن طريق استبيانات للخريجين- أصحاب المصلحة.
قياس نسبة رضا أعضاء هيئة التدريس عن طريق استبيانات.
قياس أداء اللجان المختلفة.
قياس نسبة تقييم مخرجات التعلم المستهدفة والجدارات بكل مقرر عن طريق تحليل الورقة الامتحانية.
العمل على استمرار التوعية والتدريب في ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد:
قياس الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس لإعداد خطة سنوية بناءً على احتياجات فعلية.
نشر الوعي الخاص بثقافة الجودة في البرنامج (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والإداريين).
عقد الدورات التدريبية وورش عمل في مجال الجودة.
عقد الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس لإعداد توصيف البرامج الدراسية والمقررات، وكتابة التقارير للمقررات والبرامج الدراسية وكذلك القياس والتقييم والتقويم.
أنشطة لجنة ضمان الجودة (2020-2021)
كان الهدف للجنة ضمان الجودة خلال هذه الفترة استكمال متطلبات تجديد الاعتماد الأكاديمي للبرنامج من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد على مستوي محاور إدارة البرنامج والفاعلية التعليمية وذلك عن طريق التوعية المستمرة والتدريب ، الاستبيانات علي المستويات المختلفة، المراجعات الداخلية.
إعداد الدراسة الذاتية للبرنامج عن العام الجامعي 2020-2021
تحديث الرؤية والرسالة وأهداف الجودة
عقد عدة اجتماعات مع إدارة البرنامج-ممثلين لجنة ضمان الجودة- أعضاء هيئة التدريس من البرنامج-ممثلين للجودة من خارج البرنامج-ممثلين للتعليم الطبي-أعضاء هيئة تدريس لهم خبرات أجنبية للتوصل لصيغة مبدئية من الرؤية والرسالة وأهداف الجودة.
تم عمل استبيان التحليل البيئي وتوزيعه على أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
عمل استبيان الكتروني عن الرؤية والرسالة واستيفاؤه من أعضاء هيئة التدريس- الطلاب-الخريجين.
اعتماد الرؤية والرسالة والأهداف.
المتابعة الدورية لتطبيق معايير الجودة والاعتماد بالبرنامج من خلال حضور اجتماعات مدير البرنامج مع رؤساء المراحل والفصول الدراسية ومنسقي الأقسام في بداية العام الدراسي.
تحديث الهيكل التنظيمي للبرنامج واعتماده من المجالس المختصة.
استبيانات:
إعداد الاستبيانات وتوزيعها علي الفئات المستهدفة ثم تجميعها وعمل التحليل الإحصائي لها وعرضها علي إدارة البرنامج واتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.
رضا الطلاب عن المقررات الدراسية.
استبيان PBL tutor evaluation questionnaires.
استبيان رضا الخريج عن البرنامج.
استبيان الرضا عن خريج البرنامج.
استبيان للطلاب عن التعليم عن بعد.
استبيان أعضاء هيئة التدريس (أداء القيادات الأكاديمية- التعليم الهجين- مستوي الرضا- تحديد الاحتياجات التدريبية).
استبيان رضا أعضاء الجهاز الإداري.
مراجعات داخلية:
العمل مع لجنة تحديث المناهج والمقررات لتحديث curriculum map وإعادة توزيع موضوعات الفصل الدراسي الأول والسادس في لائحة 2013 .
تم تحديث برنامج البكالوريوس والمقررات لتلائم المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لكليات الطب لعام 2017 وسياسة التعليم الهجين عن طريق عقد لقاءات بصورة مستمرة مع رؤساء الفصول الدراسية ومسئولي التوصيفات بالبرنامج (د. راندا الجمل- د. هند محمد حسن) و التواصل الكترونيا عن طريق البريد الإلكتروني.
تم مراجعة خريطة الامتحان للعام الدراسي 2020-2021 (د. إيمان شعبان-د. عمر حمدي).
تم مراجعة تقارير المقررات للأعوام الدراسية الثلاثة الأخيرة (د نوران سمرة-د. مأمون عيسى).
تم مراجعة مواصفات الورقة الامتحانية وتحليلها.
مراجعة خطة التدريب الميداني للبرنامج.
إجراء المراجعات الداخلية على الكنترولات وملف المقرر.
التوعية والتدريب:
دورة تدريبية Competency based education .
يناير 2021 علي برنامج Microsoft teams بحضور رؤساء الفصول الدراسية ومنسقين الأقسام.
توعية بمفاهيم الجودة لأعضاء هيئة التدريس وأولياء الأمور.
المساهمة في إعداد الخطة التدريبية للعام الدراسي 2021-2022.
إعداد بيانات بالمحتوي لدراسي للفصول الدراسية المختلفة بناءً علي رغبة الطلاب للتقديم للسفارات المختلفة.
إعداد التقارير السنوية:
إعداد التقرير السنوي لبرنامج البكالوريوس.
مراجعة التقارير السنوية للجان المختلفة.
إعداد تقرير عن التغييرات التي تمت في توصيفات البرامج والمقررات بناءا علي توصيات المراجع الخارجي (د. راندا الجمل للائحة 2013 و د. هند حسن للائحة 2017) وعرضها علي رؤساء المراحل والفصول الدراسية في اجتماع بتاريخ 2/8/2021.
المشاركة في إعداد تقرير تم عرضه علي إدارة برنامج مانشستر بتقنية الفيديو كونفرنس يونيو 2021.
إعداد تقرير لمركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة كجزء من إعداد الجامعة للتقدم للاعتماد.
المساهمة في إعداد ملف التميز الخاص بالكلية (إعداد ملف خاص ببرنامج مانشستر).
الإرشاد الأكاديمي:
قام مسئول معيار الطلاب (د. هند حسن) بإنشاء آلية للإرشاد الطلابي بالتعاون مع المرشد الأكاديمي للبرنامج .
متابعة تنفيذ الآلية بالتعاون مع رؤساء الفصول الدراسية طوال الفصل الدراسي الثاني.
تنظيم ومتابعة وتوثيق اجتماعات مع المتعثرين في الفصول الدراسية المختلفة.
متابعة تنفيذ المراجعات العليمة للمتعثرين.
إعداد التقرير النهائي للإرشاد الأكاديمي.
إعداد آليات وسياسات العمل بالبرنامج: قامت لجنة ضمان الجودة بإعداد آليات العمل بالبرنامج واعتمادها وتشمل تلك الآليات:
آلية الإرشاد الأكاديمي.
آلية التحفيز والمحاسبة لأعضاء هيئة التدريس.
آلية الشكاوى.
آلية تطوير وتحديث البرنامج.
آلية توصيف البرنامج ومقررات الفصول الدراسية.
آلية جذب الطلاب الوافدين.
آلية عقد الامتحانات والتصحيح وإصداد النتائج.
المساهمة في اللجان المختلفة:
يقوم أعضاء لجنة ضمان الجودة بالمساهمة في أنشطة اللجان المختلفة
لجنة المقررات الاختيارية: (د. راندا الجمل)
لجنة الدعايا والإعلان (د. راندا الجمل)
لجنة تحديث المناهج والمقررات (د. راندا الجمل)
لجنة البورتوفوليو: د عمر حمدي.
شكاوى ومقترحات
يمكنك إرسال تعليقك، شكواك، أو اقتراحك لبرنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبى بجامعة المنصورة ... شارك