تشكيل اللجنة
د. رشا الموافي
رئيس اللجنة
\
Dr. Wesam Samir
Lecturer of Medical Biochemistry
& Molecular Biology
د. نهي صلاح
عضوا
أ.داليا ابراهيم
سكرتارية اللجنة
مهام اللجنة
أ: المقررات الإختيارية:
- إعداد آليات لتنفيذ ومراجعة المقررات الاختيارية الجديدة بالبرنامج خلال الفصول الدراسية المختلفة والتأكد من توافقها مع رسالة وأهداف البرنامج و طبيعة الدراسة في كل فصل دراسي.
- إعداد آليات لتنفيذ وتطوير المقرر الاختياري بالعام النهائى بالبرنامج و يشمل الخطوات الآتية:
- إنشاء وتفعيل نظام حجز الكتروني يسمح للطالب باختيار التخصص والمشرف الرئيسي للمقرر الاختياري قائم علي محدودية الفرص و أسبقية التقدم.
- تنظيم الأهداف التدريبية مع الأقسام الاكلينيكية المختلفة بجميع أقسام ومراكز الكلية والمستشفي الجامعي الرئيسي.
- متابعة البرامج التدريبية لطلاب السنة النهائية في مختلف المعاهد التعليمية والجامعية العالمية خارج مصر، والتواصل مع القائمين عن هذه البرامج بشكل مباشر والاتفاق علي سبل تقييم الطلاب.
- إعداد الإحصاءات السنوية عن الفترات التدريبية للطلاب والمجالات البحثية المشاركين بها وكذلك تقييم المشرفين عليهم من الأقسام الاكلينيكية .
- إعداد وتجديد دليل طلابي لأفضل أماكن التدريب الاكلينيكي للمعاهد التعليمية والمستشفيات الجامعية الماليزية مقسمة جغرافياً .
- رصد الصعوبات التي قد تواجه تطبيق المقررات الاختيارية لاتخاذ الخطوات المناسبة للتغلب عليها.
ب: تفعيل أساسيات البحث العلمى عند الطلاب :
- إعداد خطة سنوية للبحث العلمي بناءً على احتياجات الطلاب وبما يتوافق مع رسالة البرنامج وتشمل الخطوات الآتية:
- الإعلان عن 5 – 10 منح بحثية تنافسية ممولة من البرنامج.
- وضع وتنفيذ آليات الاختيار بين المشاريع البحثية المتقدمة وعمل تقارير مفصلة عن أسس ومعايير الاختيار لضمان شفافية الترشيح وتحقيق الغرض التعليمي للطلاب.
- متابعة عمل المشاريع البحثية أثناء التنفيذ والتأكد من الالتزام بالمخطط الزمنى والإجرائي لها.
- دعم و تشجيع النشر العلمي كمخرج أساسي للمشاريع البحثية.
- التنسيق مع الوحدات البحثية الرئيسة فى مجال البحث العلمى بالكلية (مركز البحوث الطبية التجريبية بكلية الطب).
- تنظيم الأبحاث المقدمة من طلبة السنة النهائية طبقاً للخطوات الآتية :
- الحجز الالكتروني للمشرفين علي الأبحاث بنظام الفرص المحددة وأسبقية الحجز بما يضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب.
- أرشفة الأبحاث المقدمة سنوياً الكترونياً وترتيبها .
- فحص الانتحال العلمى لجميع الأبحاث المقدمة وتشكيل لجان تقييمها ومناقشتها .
- جمع ترشيحات من السادة المشرفين لاختيار أفضل 10-12 بحثذوى الطابع التنافسيللنشر بمجلة المنصورة الطبية.
- الإشراف علي إعداد الورقة البحثية بما يناسب النشر.
- الإشراف علي تقديم الأبحاث لفريق تحرير المجلة.
- تنظيم الندوات والحلقات العلمية فى مجال البحث العلمى على مستوى البرنامج.
- إعداد دليل لزيادة الوعي بأخلاقيات البحث العلمي، وعقد ورش عمل حول البحث العلمي وطرق النشر في المجلات
- الدولية والعالمية.
ج: برامج التبادل الطلابي:
- إعداد خطة سنوية للتبادل الطلابى بناءً على احتياجات الطلاب وبما يتوافق مع رؤية ورسالة البرنامج وتنفيذها.
- الإعلان عن منح التبادل الطلابي السنوية لجامعة مانشستر ومستشفياتها التعليمية وتحديد الشروط وأولويات الاختيار .
- إعداد دليل طلابي وتجديده سنوياً لمساعدة الطلاب الفائزين بالمنحة علي إتمام برنامجهم التدريبي بشكل فعال .
- متابعة الطلاب أثناء برنامجهم التدريبي والتواصل المباشر مع أعضاء هيئة التدريس والتدريب بمستشفيات جامعة
- مانشستر- انجلترا وإعداد تقارير تقييمهم
د: أنشطة التعلم الذاتي للطلاب فيما يخص الكتابة العلمية خلال الأربع سنوات الأولي:
- تطوير الآليات الحالية و ذلك بوضع تطبيقات مختلفة علي مهارات الكتابة العلمية بالإتفاق مع مديرى المراحل بالتوازي مع المقررات البحثية التي يدرسها الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة.
- المهارات المستهدفة:
- جمع المادة العلمية
- التحليل الاحصائى و تصميم الأبحاث
- كتابة وعرض Research poster or abstract
- نقد الأبحاث و التجارب العلمية المنشورة بالدوريات العلمية
- كتابة و عرض الحالات الإكلينيكية Case reports & case series
- كتابة البحث المرجعى Review of literature
ه. إعداد قواعد البيانات :
إعداد قاعدة بيانات للمقررات الإختيارية والأنشطة البحثية التي يقدمها البرنامج .