Image

تشكيل اللجنة

dr rasha

د. رشا الموافي

رئيس اللجنة

\Dr wessam

Dr. Wesam Samir

Lecturer of Medical Biochemistry

& Molecular Biology

dr noha salah

د. نهي صلاح

عضوا

 

dalia

أ.داليا ابراهيم

سكرتارية اللجنة

مهام اللجنة

أ:  المقررات الإختيارية:

  • إعداد آليات لتنفيذ ومراجعة المقررات الاختيارية الجديدة بالبرنامج خلال الفصول الدراسية المختلفة والتأكد من توافقها مع رسالة وأهداف البرنامج و طبيعة الدراسة في كل فصل دراسي.
  • إعداد آليات لتنفيذ وتطوير المقرر الاختياري بالعام النهائى بالبرنامج و يشمل الخطوات الآتية:
  1. إنشاء وتفعيل نظام حجز الكتروني يسمح للطالب باختيار التخصص والمشرف الرئيسي للمقرر الاختياري قائم علي محدودية الفرص و أسبقية التقدم.
  2. تنظيم الأهداف التدريبية مع الأقسام الاكلينيكية المختلفة بجميع أقسام ومراكز الكلية والمستشفي الجامعي الرئيسي.
  3. متابعة البرامج التدريبية لطلاب السنة النهائية في مختلف المعاهد التعليمية والجامعية العالمية خارج مصر، والتواصل مع القائمين عن هذه البرامج بشكل مباشر والاتفاق علي سبل تقييم الطلاب.
  4. إعداد الإحصاءات السنوية عن الفترات التدريبية للطلاب والمجالات البحثية المشاركين بها وكذلك تقييم المشرفين عليهم من الأقسام الاكلينيكية .
  5. إعداد وتجديد دليل طلابي لأفضل أماكن التدريب الاكلينيكي للمعاهد التعليمية والمستشفيات الجامعية الماليزية مقسمة جغرافياً .
  • رصد الصعوبات التي قد تواجه تطبيق المقررات الاختيارية لاتخاذ الخطوات المناسبة للتغلب عليها.

 

ب:  تفعيل أساسيات البحث العلمى عند الطلاب :

  • إعداد خطة سنوية للبحث العلمي بناءً على احتياجات الطلاب وبما يتوافق مع رسالة البرنامج وتشمل الخطوات الآتية:
  1. الإعلان عن 5 – 10 منح بحثية تنافسية ممولة من البرنامج.
  2. وضع وتنفيذ آليات الاختيار بين المشاريع البحثية المتقدمة وعمل تقارير مفصلة عن أسس ومعايير الاختيار لضمان شفافية الترشيح وتحقيق الغرض التعليمي للطلاب.
  3. متابعة عمل المشاريع البحثية أثناء التنفيذ والتأكد من الالتزام بالمخطط الزمنى والإجرائي لها.
  4. دعم و تشجيع النشر العلمي كمخرج أساسي للمشاريع البحثية.
  • التنسيق مع الوحدات البحثية الرئيسة فى مجال البحث العلمى بالكلية (مركز البحوث الطبية التجريبية بكلية الطب).
  • تنظيم الأبحاث المقدمة من طلبة السنة النهائية طبقاً للخطوات الآتية :
  1. الحجز الالكتروني للمشرفين علي الأبحاث بنظام الفرص المحددة وأسبقية الحجز بما يضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب.
  2. أرشفة الأبحاث المقدمة سنوياً الكترونياً وترتيبها .
  3. فحص الانتحال العلمى لجميع الأبحاث المقدمة وتشكيل لجان تقييمها ومناقشتها .
  4. جمع ترشيحات من السادة المشرفين لاختيار أفضل 10-12 بحثذوى الطابع التنافسيللنشر بمجلة المنصورة الطبية.
  • الإشراف علي إعداد الورقة البحثية بما يناسب النشر.
  • الإشراف علي تقديم الأبحاث لفريق تحرير المجلة.
  • تنظيم الندوات والحلقات العلمية فى مجال البحث العلمى على مستوى البرنامج.
  • إعداد دليل لزيادة الوعي بأخلاقيات البحث العلمي، وعقد ورش عمل حول البحث العلمي وطرق النشر في المجلات
  • الدولية والعالمية.

 

ج: برامج التبادل الطلابي:

  • إعداد خطة سنوية للتبادل الطلابى بناءً على احتياجات الطلاب وبما يتوافق مع رؤية ورسالة البرنامج وتنفيذها.
  • الإعلان عن منح التبادل الطلابي السنوية لجامعة مانشستر ومستشفياتها التعليمية وتحديد الشروط وأولويات الاختيار .
  • إعداد دليل طلابي وتجديده سنوياً لمساعدة الطلاب الفائزين بالمنحة علي إتمام برنامجهم التدريبي بشكل فعال .
  • متابعة الطلاب أثناء برنامجهم التدريبي والتواصل المباشر مع أعضاء هيئة التدريس والتدريب بمستشفيات جامعة
  • مانشستر- انجلترا وإعداد تقارير تقييمهم

د: أنشطة التعلم الذاتي للطلاب فيما يخص الكتابة العلمية خلال الأربع سنوات الأولي:

  • تطوير الآليات الحالية و ذلك بوضع تطبيقات مختلفة علي مهارات الكتابة العلمية بالإتفاق مع مديرى المراحل بالتوازي مع المقررات البحثية التي يدرسها الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة.
  • المهارات المستهدفة:
  • جمع المادة العلمية
  • التحليل الاحصائى و تصميم الأبحاث
  • كتابة وعرض Research poster or abstract
  • نقد الأبحاث و التجارب العلمية المنشورة بالدوريات العلمية
  • كتابة و عرض الحالات الإكلينيكية Case reports & case series
  • كتابة البحث المرجعى Review of literature

 ه. إعداد قواعد البيانات :

إعداد قاعدة بيانات للمقررات الإختيارية والأنشطة البحثية التي يقدمها البرنامج .