القبول

ما هو نظام القبول والتحويل بالبرنامج بانسبة للطلاب المصريين المستجدين والطلاب الوافدين ؟

يتم قبول الطلاب المصريين المستجدين  سواء الحاصلين علي الثانوية العامة المصرية أو الشهادات المعادلة بالبرنامج من بين الفئات التالية

*الطلاب المستجدين المرشحين للقبول بكلية الطب جامعة المنصورة عن طريق مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي

*يجوز قبول نقل طلاب مستجدين من كليات الطب بالجامعات الحكومية المصرية للالتحاق بالبرنامج في حالة توفر أماكن بشرط استيفاء الحد الأدنى للقبول بأحد كليات الطب الحكومية المصرية بذات العام الدراسى .

*يتم قبول الطلاب الوافدين وفقا للقواعد التى تحددها وزارة التتعليم العالي من خلال الادارة العامة لشئون التعليم والطلاب وإدارة الوافدين الجامعة .

ما هي الأوراق المطلوبة للالتحاق بالبرنامج؟

أولا الطلاب الجدد:

تقديم ملف إلي شئون طلاب التابعة لكلية طب المنصورة ويشمل هذا الملف:

  1. أصل شهادة الميلاد.
  2. أصل شهادة الثانوية العامة
  3. صورة من بطاقة الترشيح
  4. صورة من بطاقة الرقم القومي
  5. استمارة 2جند للذكور
  6. إجراء الكشف الطبي
  7. صور شخصية
  8. صورة وصل مصاريف الكلية

ثانيا الطلاب المحولين:

إذا كان الطالب محولا من احدي الكليات المناظرة فيقوم بتقديم الأوراق التالية:

  1. صورة بطاقة الترشيح (للكلية المحول منها )
  2. صورة شهادة الميلاد أو جواز السفر إن وجد
  3. صورة بطاقة الرقم القومي
  4. صورة شهادة الثانوية العامة
  5. صور شخصية .
  6. ايصال فتح ملف و أصل إيصال دفع الرسوم في مكتب التحويلات بشارع جيهان .

أما بالنسبة لطلاب الشهادة المعادلة أو الدبلومة الامريكيةأو الثانوية الانجليزية

 فلهم تنسيق خاص بهم ويقوم الطالب بتقديم أوراقه لمكتب التنسيق بالقاهرة وينتظر نتيجة القبول سواء بطب المنصورة أو كليات الطب الاخري بالجامعات المصرية وإذا تم ترشيحه بطب المنصورة يتقدم بنسخة من الأوراق لشئون طلاب مانشستر و صورة من شهادة اجتياز مادتي العربي والدين.

وإذا تم ترشيحه بكليات طب غير طب المنصورة يتوجه إلي مكتب التحويلات بالمنصورة –شارع جيهان ويقوم بتسديد قيمة رسوم التحويل ثم يتقدم بأوراقه وايصال التحويل إلي شئون طلاب برنامج مانشستر .

ماهى قيمه الرسوم الدراسية  ؟

يتم تحديد الرسوم الدراسية مقابل الخدمة التعليمية في بداية كل عام دراسي ويتم تسديد الرسوم بالعملة المصرية للطلاب المصريين وبالدولار بالنسبة للطلاب الوافدين , ويتم تحديد مقابل الخدمة للطلاب الوافدين طبقا لما تقرره وزاره التعليم العالي .

75  ألف جنيه مصري للطلاب المصريين المستجدين .

8000 دولار للطلاب الوافدين .

ما المنح المقدمه من البرنامج للطلاب ومن المستفدين منها والشروط اللازمه لاستمرار المنحه ؟

المنح:

- يمنح البرنامج عددا من المنح لا تزيد عن 10% من اعداد الطلاب المقبولين بالفصل الدراسى الاول من المصريين الحاصلين على الثانوية العامة المصرية وفى حاله تكرار المجموع يتم توزيع المنح على الطلاب ذوى المجموع التكراري بنسب متساوية.

- تستمر المنحة بمجانيتها الكاملة فى حاله حصول الطالب على تقدير عام ممتاز , وفى              حاله حصوله على تقدير عام جيد جدا يتمتع بتخفيض قدره 75% من قيم الرسوم المقررة أما فى حاله حصول الطالب على تقدير عام جيد يتمتع بتخفيض قدره 50 % ويحتفظ الحاصل على تقدير عام مقبول بتخفيض 25% من الرسوم. ولكن فى حاله رسوبه ففقد المنحة كاملة وعليه تسديد الرسوم كاملة.

- يمنح البرنامج منحة دراسية واحدة أي دراسة مجانية بالكامل لطالب من كل دولة افريقية تماشيا مع سياسة جمهورية مصر العربية في تشجيع الطلاب الوافدين إليها من الدول الإفريقية .

الخصم و المكافئات :

  • يمنح الطالب المستجد الذي له أخ أو أخت بالبرنامج خصما 20% من الرسوم الدراسية المقررة
  • يمنح العشرة الأوائل فى كل مستوى دراسي خصم 50% من الرسوم الدراسية المقررة للمستوى التالى بالنسبة للطلاب المصريين ومايعادل نفس القيم بالعملة الاجنبيه للوافدين شرط أن يكون الطالب حاصلا على تقدير عام جيد جدا على الأقل .

طباعة   البريد الإلكتروني