السمات الأساسية للبرنامج

يعتبر برنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبى من البرامج المتطورة والمتميزة على المستوى العالمى ويتضمن السمات الآتية:

  1. تشارك جامعة مانشستر / انجلترا فى الإشراف على العملية التعليمية.

  2. استخدام أساسيات المنهج العلمى المتبع فى جامعة مانشستر بانجلترا والمعتمد من المركز الطبى البريطانى  مع إجراء بعض التعديلات التى تتناسب مع الطبيعة الإقليمية والثقافية للدارسين بجامعة المنصورة .

  3. يعتمد برنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبى فى المقام الأول على التعلم الذاتى أكثر من أسلوب التلقين Student-Centered وذلك عن طريق استخدام أساليب متعددة  من أبرزها حل المشكلات الطبية (Problem Based Learning) فى مجموعات عمل صغيرة(من 10-15  طالب).

  4. تم تصميم برنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبى فى شكل حزم(Modules) متناسقة ومتكاملة  رأسيا وأفقيا بين المواد الأكاديمية والإكلينيكية.

  5. يحتوى البرنامج  على جزء اختيارى للطالب(Student Selected Component) فى معظم الفصول  الدراسية وبالمرحلة الثالثة والأخيرة  يوجد فصل دراسى (ثلاثة  شهور بالفرقة  السادسة) يقوم الطالب باختيار المادة التى يرغب فى التخصص فيها(Elective).

  6. تعتمد الدراسة على التعلم الذاتى باستخدام الوسائل الالكترونية E-Learning.

  7. خريج برنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبى يحصل على شهادة بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة المنصورة - برنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبى.

  8. مدة الدراسة ببرنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبى 5 سنوات دراسية:- فى الأربع سنوات الاولى يتم تقسيم كل عام دراسى إلى فصلين دراسيين مدة كل فصل دراسى16-18 أسبوعا اما فى  السنة الخامسة فتنقسم الى اربع حزم دراسية  Modules مدة كل واحدة منها 12 أسبوعا.

  9. يبدأ الطالب الحضور فى  المستشفيات الجامعية والمراكز الطبية المتخصصة ابتداءً من الفصل الدراسى الاول من العام الدراسى الثانى.

  10. تعتمد الامتحانات ببرنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبى على الطرق الموضوعية مثل الأسئلة متعددة الإجابات(MCQ)والمحطات المتعددة (OSCE) والأسئلة المقالية القصيرة(Short Essay)ولا يوجد امتحانات شفهية بالبرنامج.

  11. يقوم بالتدريس والتدريب مجموعة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية ويتم اختيارهم حسب القواعد التى يحددها وتعلنها اللجنة الفرعية.

نظام الامتحانات:

  • تعقد امتحاناتفي نهاية كل فصل دراسي (دور أول) وعند نهاية السنة الدراسية (دور ثانى) للطلاب الراسبين والمتخلفين عن امتحانات الدور الأول.
  • بالنسبة للفصول الدراسية(الأول و الثالث والخامس والسابع والتاسع) تعقد امتحانات الدور الأول خلال شهريناير والدور الثاني للطلاب الراسبينوالمتخلفين خلال شهر يوليو من كل عام.
  • وبالنسبة للفصول الدراسية (الثاني و الرابع والسادس والثامن والعاشر) تعقد امتحانات الدور الأول خلال شهر يونيو والدور الثاني للطلاب الراسبينوالمتخلفين خلال شهرأغسطس من كل عام.
  • يعقـــد امتحــــــان شامل بعد الانتهــــاء من دراسة الفصل العاشر (امتحان التخرج Graduation Exam)في شهر اكتوبرعلى أن يكـــــون أداء امتحان الدور الثانــــي للطلاب الراسبين والمتخلفين خـــــلال شهر يناير.

 أعمال السنة:

  • تخصص نسبة20% من درجات الفصل الدراسي كدرجات يحصل عليها الطالب فى أعمال السنة وتتكون من أنشطة دراسية وبحثية وامتحانات موضوعيةوذلك أثناءأعمال التدريس بالفصول الدراسية طبقا لما تعتمده اللجنة الفرعية.


جلسات مناقشة حالة مُعَنْوَنة (Themed Case Discussion):

TCD هو نموذج للتدريس بطريقة الفصل المقلوب من خلال مناقشات الحالة الأسبوعية التي تستهدف موضوع الأسبوع. العديد من الطلاب هم مفكرون استقرائيون وليسوا استنتاجيين، مما يعني أنهم يتعلمون بشكل أفضل من الأمثلة بدلاً من التطور المنطقي بدءًا من المبادئ الأساسية.
ستكون هذه فرصة عظيمة للطلاب لحل مشاكل الحياة الحقيقية واختبار مهاراتهم في حل المشكلات والمشاركة في المناقشات واستيعاب الأفكار والمعلومات الجديدة.

جلسات استخلاص المعلومات السريرية (Clinical Debrief):

استخلاص المعلومات السريرية هو في الأساس تعلم ثنائي الاتجاه عبر محادثات التعلم. هذه الجلسات هى فرصة جيدة للطلاب للتعرف على المشكلات السريرية وتفسيرها وتشخيصها. يقوم المعلم السريري بتوجيه الطالب لمراجعة الحالات في المستشفى.
بعد الانتهاء من الجلسات السريرية الأسبوعية، سيتم إجراء جلسة استخلاص معلومات سريرية يوم كل أسبوع لمناقشة الحالات التي أعدها الطلاب طوال الجلسات الإكلينيكية السابقة.


طباعة   البريد الإلكتروني